Admin Admin
المساهمات : 542 تاريخ التسجيل : 11/08/2009
| موضوع: هل يمكن لمواقع الشبكات الاجتماعية ان تلعب دورا في دعم التعليم؟ الخميس يونيو 07, 2012 11:46 pm | |
| هل يمكن لمواقع الشبكات الاجتماعية ان تلعب دورا في دعم التعليم؟ ,
[URL="http://vb.lm3a.net/"]منتديات[/URL] [URL="http://games.lm3a.net/"]العاب[/URL] [URL="http://forum.hawamoon.com/"]حواء[/URL] هل يمكن لمواقع الشبكات الاجتماعية ان تلعب دورا في دعم التعليم؟
أقولها بكل ثقة نعم.. يجب على كل مستخدم للمواقع الاجتماعية أن يعي جيدا بوجود علاقة مباشرة تربطها بكيفية اكتساب العلوم والمعارف ذلك لا لشيء إلا لأنها أصبحت الأداة الأولى لتبادل المعلومات بلا منازع شات صوتي سعودي كام سعودي كول
. فحين نتحدث عن “الفايسبوك” او “تويتر” على سبيل المثال تذهب أذهان الكثيرين منا إلى اعتبارهما أداة ترفيهية او مجرد وسيلة للتواصل الاجتماعي, متناسيين فكرة غاية في الأهمية ألا وهي قدرة هذه المواقع على إيصال المعلومات في ذهن المتلقي بكل سهولة وتلقائية شات صوتي سعودي كام سعودي كول
. وفي هذا السياق تحدث كل من “فيليب تسانغ” ”سيمان كي اس تشيونغ” “فيكتور اس كي لي” و”رونغواي هوانغ ” في كتاب بعنوان “التعلم الهجين”خلال المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الهجين الحواري (اي سي ايتش ال) الذي عقد في بكين 2010 عن مدى أهمية شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة “الفايسبوك” في برامج التعلّم والتدريس. كما ذكرت هذه النخبة الممثلة لأهم مؤسسات التعليم العالي بالصين أن “ موقع الفايسبوك -الأكثر شعبية بين شبكات التواصل الاجتماعي – يعد إطار متميز من شأنه أن يعوض بعض ملامح التعليم المتعارف عليه بالمؤسسات التربوية والجامعية” . و قد ذكر أعضاء هذا المؤتمر في كتابهم أن توظيف الفايسبوك في خدمة التعليم يمكن أن يحقق فوائد كبيرة كقدرته على الوصول إلى مختلف الأجهزة المحمولة و تسهيل عملية توزيع المواد العلمية داخل قاعات الدروس وكذلك تسهيل عملية التقييم و إجراء الاختبارات و تبادل المعلومات بين التلاميذ و الطلبة شات صوتي سعودي كام سعودي كول . وهنا يطرح السؤال نفسه: لماذا ركز هؤلاء النخبة اهتمامهم على الجانب العملي عند ذكرهم لمزايا شبكات التواصل الاجتماعي دون تسليط الضوء على الأبعاد النفسية التي تعتبر في حد ذاتها عنصرا فعالا له أن يستفيد من هذه الثورة الالكترونية؟ كما أتساءل أحيانا.. لماذا تلتزم المؤسسات التعليمية بالأسلوب الرسمي في تدريس فئة الشباب دون مراعاة للجانب النفسي الذي تفرضه ظروف إلقاء الدروس؟ ألا يمكن أن يكون كسر روتين التدريس وعدم التماشي مع المعهود شكلا من أشكال الإبداع؟ ألا يكون التلميذ او الطالب قد ضاق ذرعا بهذه الحياة الروتينية فبات خاضعا لقدر لم يختاره في التعامل مع محيطه الدراسي؟ شات صوتي سعودي كام سعودي كول
رغم إني لا اقلل من قيمة البعد العملي الذي تطرق إليه أعضاء هذا المؤتمر, إلا إنني أدعو كل مسؤول تربوي إلى الانتباه لأهمية البعد النفسي للتلاميذ و الطلبة و ما يحتويه من انعكاس مباشر على نتائج المسار التعليمي. اثبت علم النفس و اللسانيات أن عملية تخزين العقل البشري للمعلومات أو المفردات اللغوية تتحدد بطبيعة الحالة النفسية للمتلقي. كما نجد لهذه الفكرة ما يدعمها في الفلسفة اليونانية حيث أكد أرسطو في حديثه عن نظرية المعرفة على ضرورة الالتزام بالبعد الترفيهي أثناء عملية إلقاء الدروس. لذا فاني اعتقد أن هذه المواقع ستكون من أكثر الأشياء التي يمكن أن تولد ثورة في مجال التعليم لو أننا احكمنا توظيفها بما يتماشى مع متطلبات الخطاب المعرفي و العلمي. إذا لا بد لنا أن نعي جيدا أهمية هذه المسألة شات صوتي سعودي كام سعودي كول . بكوني فرد من شباب هذا الجيل رأيت ضرورة دراسة هذه التجربة محل الاهتمام. انني أدعو جميع مؤسساتنا التعليمية إلى تدقيق النظر في هذه المسألة, بكل جوانبها النفسية و العملية والى محاورة الشباب و السعي إلى إدراك مواقفهم إزاء عملية إدماج الشبكات الاجتماعية في البرامج التعليمية الرسمية فأنا على ثقة تامة بان موقفي هذا ربما يعكس رأي معظم تطلعات الشباب لان ذلك سيضفي على ظروف سير الدروس طابعا عفويا من شانه أن يزيل الإحساس بالاغتراب الذي قد ينتاب بعض الشباب داخل قاعات الدروس . هذا الخرق للروتين الدراسي اليومي الذي يغلب على أجواء سير العملية التعليمية سيمكن من تجاوز الحواجز التي تفصل أحيانا بين الطالب او التلميذ والمؤسسة التربوية التي ينتمي إليها. مع العلم باني لا أدعو إلى التجاوز المطلق للطابع الرسمي لسير الدروس و لكني أساند فكرة رئيسية ألا وهي التنويع في أجواء سير الدروس وإضفاء طابع تلقائي يحد من الأجواء الروتينية على أن يكون ذلك بطريقة متوازنة تضمن الاستقرار داخل المؤسسات التعليمية شات صوتي سعودي كام سعودي كول كما اننا ازعم أن هذا المخطط التعليمي سيعود بالمنفعة على شبابنا لاعتماده على مبدأ التحفيز والترغيب وسيكون الطلاب أكثر حماسا خاصة عندما يتعلق الأمر باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في دروس قد يراها البعض”معقدة.” من بين هذه الدروس نذكر على سبيل المثال اللغات الأجنبية التي تعتمد بشكل أساسي على الانفتاح والحوار و الانسجام داخل المحيط الدراسي وغيرها من المواد كالرياضيات و الفلسفة. ان البيئة التعليمية القائمة على الحوار أمر لا بد منه من اجل تعزيز التعليم وتشجيع العمل الجماعي. شبابنا هو درع المستقبل طموح بطبعه محب للنجاح وساع إلى التغيير ولن يكون هذا التغيير حقيقة ما لم نشركه معنا في الحوار شات صوتي سعودي كام سعودي كول
| |
|