Admin Admin
المساهمات : 542 تاريخ التسجيل : 11/08/2009
| موضوع: زهايمر” عـــادل إمام يعيد له ذاكـرته الإثنين سبتمبر 24, 2012 3:50 am | |
| [size=9]نوفمبر 24th, 2010 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, "زهايمر" عـــادل إمام يعيد له ذاكـرته علا السعدني هو ده عادل إمام بالضبط وبذكائه المعهود الذي وبمجرد أن يقع يستطيع أن يقف مرة أخري وسريعا جدا, حدث ذلك مرات عديدة طوال تاريخه الفني.
وفي كل مرة كان يقع فيها نجده بعدها أشد قوة علي طريقة الضربة اللي متموتش, بتقوي. ونستطيع أن نطبق هذا الكلام بالحرف الواحد علي فيلمه الأخير بوبوس الذي مثل أهم وأبرز سقطة فنية في تاريخه الفني, ورغم أنه أي عادل حاول جاهدا ومعه يسرا أن يدافعا عن ذلك الفيلم إلا أن ذلك الدفاع علي الأقل بالنسبة لعادل كان مجرد قناع فقط أمام الغير أما بينه وبين نفسه فهو أول العالمين بأن كل ما قيل وكتب عنه صادق وحقيقي مائة في المائة لذلك كان الرهان أمام عادل صعبا جدا بعد هذا الفيلم وذلك من ناحيتين أولا أنه مازال يواصل رحلته في البحث عن بقائه في زمن لم يعد يعترف إلا بالنجوم الشباب أو الجدد فقط أما الكبار ـ فيما عداه هو فقط ـ فلم يعد أمامهم إلا التليفزيون أو الجلوس في بيتهم.
ولكي يخرج عادل من ورطته قرر أن يتأني حتي ولو ضحي بالعرض في الموسم الصيفي وكل ذلك لكي يخرج فيلمه إلي النور وإلي النجاح الفني الذي يرضي عنه هو شخصيا قبل غيره سواء من الجماهير أو النقاد.
> وإذا كان ليس كل ما نتمناه نلقاه فإن عادل يستطيع كثيرا أن يدرك بتوليفته وذكائه الفني ما يتمناه وها هو مع فيلمه الجديد زهايمر استطاع أن يمحو سقطة بوبوس وتخل المزيد
ساميه فهمى الحقيقيه .. ومنه شلبى أفضل ممثلة ! ( إيلاف)
أكتوبر 3rd, 2009 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, رحاب ضاهر من بيروت: ما إن ينتهي شهر رمضان حتى تبدأ مسابقة "الأفضل" في رمضان ، لتشتعل منافسة من نوع اخر حيث تطلق كل مجلة أو وسيلة إعلامية نتائج استفتاء تختلف من مكان لآخر ، ففي وقت يكون فنان ما الأول والأفضل في استفتاء جهة ما يحل الأخير في مكان آخر . فمؤخرا صدرت نتائج استفتاء إذاعة الشرق الأوسط الذي أجرته من خلال البرنامج اليومي "سمعت ايه.. شفت ايه" حيث فازت الفنانة منة شلبي بلقب أفضل فنانة عن دورها في مسلسل " حرب الجواسيس" رغم الانتقادات التي طالت المسلسل .ونال الفنان شريف سلامة لقب أفضل ممثل عن دوره في المسلسل نفسه.. وكان المسلسل قد تعرض لهجوم شديد من النقاد نتيجة أخطاء فنية ارتكبت أثناء التصوير. واعتبره البعض من أسوأ المسلسلات التي عرضت خلال شهر رمضان.
وكان مخرج العمل نادر جلال قد اعترف بأخطاء حدثت في التصوير في حوار له مع جريدة الشروق المصرية معربا عن أمله فى أن يغفر الجمهور والنقاد تلك الأخطاء خاصة بعد أن نجح العمل في كسب احترام وتقدير الجميع نظرا إلى المجهود الكبير المبذول فيه. كذلك وجه نقدا لاذعا لنهاية المسلسل حيث جاءت النهاية مختلفة تماما عن نهاية القصة الأصلية التي كتبها صالح مرسي، إذ تم فيها القبض على الشبكة في القاهرة وكانت | المزيد
السينما المصرية بين الواقعية والطبيعة!
أغسطس 25th, 2009 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, السينما المصرية بين الواقعية والطبيعة! بقلم: الفنان عثمان محمد علي
| <TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=66 align=left>
<TR> <td align=middle></TD></TR></TABLE>
نشأ المذهب الواقعي في الأدب والفن بصفة عامة بعد المذهبين الكلاسيكي والرومانسي القديم والحديث, حيث اشتاق الناس إلي أن يحدثهم الأدباء والكتاب والفنانون عن حياتهم الواقعية وما يحدث فيها من أحداث, وأن يحللوها ويضعوا لها القوانين التي تصلح أحوالهم المعيشية والمجتمعية.. فنشأ المذهب الواقعي علي أيدي مؤلفين عظماء أمثال ستندال وبلزاك في فرنسا.. ودي فو وفيلدنج في انجلترا.. وأقبل الناس علي هذا الأدب والفن الواقعي الجديد إقبالا شديدا, وساد هذا المذهب الواقعي في كل الآداب والفنون.. وبعكس المفهوم السائد عند البعض أن المذهب الطبيعي نشأ أولا ثم الواقعي, فإن العكس هو الصحيح, والفرق بين الطبيعة والواقعية أن الأدب أو الفن الطبيعي هو الذي يحدثنا عن الفطرة التي خلقنا الله عليها دون ثقافة أو تعليم أو تقاليد أو آداب( وكل ما هو مكتسب من الحياة), فهو يحدثنا عن هذه الفطرة دون تأثير العوامل الخارجية المكتسبة, أما الواقعية فهي الواقع الذي تحول ونشأ عن الطبيعة بعد أن استطاع الإنسان أن يضع لحياته التقاليد والأعراف والتأثيرات التثقيفية والإبداعية والفنية.
وإن كانت الحال كذلك في الترتيب الحياتي, فإن المذهب الواقعي هو الذي نشأ أولا وتبعه المذهب الطبيعي, ولو أن هذا لا يمنع من أن يكون الإنسان في هذا الوجود من الضروري أن يكون فيه قدر من الطبيعة الواقعية, وهذا واضح في كل المجتمعات, فإذا غلبت صفات المذهب الطبيعي فهو مجتمع ينحو نحو الطبيعة, أما إذا غلبت صفات المذهب الواقعي, فهو مجتمع واقعي.. وهذا هو الفرق بين الواقعية والطبيعية.
فإذا كان الفن الواقعي في الأدب والفن, خاصة فن السينما هو فن تصوير الواقع في حياتنا كما في أفلام صلاح أبوسيف وزملائه من عظماء هذا الفن السينمائي, فإن الفن الواقعي أو الواقعية في الأدب والفن تعطينا لقطات حية من حياتنا التي نعيشها بكل تفاصيلها.. لكنها مع ذلك تضع لنا القوانين والقواعد والحلول لبعض المشاكل التي نعانيها وتحافظ علي التقاليد والآداب والشرائع ملونة بلمحات جذابة واضحة من الرومانسية دون طغيان علي الواقع مع نظرة فلسفية لتقنين القوانين وتقعيد القواعد بالدراسات التحليلية.
أما ما يأخذ به المخرج خالد يوسف من التزام الصدق الكامل في تسجيل الأحداث التي نعيشها, والمبالغة الفاقعة في تصويرها وتفجير العواطف المكبوتة التي يعانيها أبناء الطبقة الدنيا وكشف المستور من موبقات العالم الجنسي الذي يثير الشهوات والشذوذ ويجعل أصحابه فريسة لها لا تشبع بل تطلب المزيد ولو كان هذا الطلب بالقتل والتدمير وإيتاء المنكر والتعدي علي الحرمات وإشاعة الفاحشة حتي بين الأسرة الواحدة وتذوب قلوبهم في هذا الجحيم البعيد عن الأعراف والشرع والأخلاق والمنطق والدين والقانون دون أن تعمل حسابا لها, بل هي في الحقيقة تحتقر الأديان وتبيح التهتك وتعلم الجريمة وتلقنها للمشاهد, خصوصا ضعفاء الأخلاق وكل من عنده استعداد للجريمة وتتفنن في كيفية ارتكابها, وإبراز خفاياها بحجة أن هذا السائد في المجتمع, وأن هذا أصبح حقا لكل محروم أو مظلوم فلا قيم ولا دين ولا مروءة ولا رج
| المزيد
«هاملت» المعاصر: شباب مضغوط وكمامات واقية ومترو مزدحم
يوليو 12th, 2009 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, «هاملت» المعاصر: شباب مضغوط وكمامات واقية ومترو مزدحم كتب حمدى دبش ١٢/ ٧/ ٢٠٠٩
<TABLE dir=rtl border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td></TD></TR> <TR> <td width=240 align=right> لقطة من المسرحية</TD></TR></TABLE>
بشكل معاصر قدم مركز الإبداع لمدة ساعة ونصف الساعة ضمن عروض المهرجان القومي للمسرح المصري مسرحية «هاملت» لشكسبير تحت عنوان «أنا هاملت»، شارك فى العرض عدد كبير من خريجي الدفعة الثانية من ورشة مركز الإبداع.
المسرحية من إخراج هاني عفيفي الذي قام بتعديل النص وفق رؤية جديدة ومختلفة تماما عما كتبه شكسبير حيث مزج بين الحديث والقديم وربط بين النص الأصلي وما يجري في الشارع المصري حالي
| المزيد
بوبوس ( النسخة الأصلية )
يونيو 23rd, 2009 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, فـى إهـدار الموهبة بقلم د. درية شرف الدين ٢٣/ ٦/ ٢٠٠٩خسارة هذا الإهدار للموهبة الذى مارسه الفنان عادل إمام فى فيلمه الأخير (بوبوس) الذى سبقته ولحقت به كالعادة دعاية واسعة تبشر بإنتاج فنى رائع يتناول بشكل ساخر مشكلة أو مشاكل المتعثرين مع البنوك المصرية من رجال الأعمال وأشباههم وهروبهم بالذات إلى لندن وفى أعناقهم فلوس المصريين.
لا تعرف ما إذا كان الغرض من الفيلم هو إدانة سارقى البنوك أم تحسين صورتهم، اتهامهم أم التعاطف معهم، الضحك عليهم أم الضحك علينا نحن الذين ذهبنا لرؤية هذا الفيلم الذى يدعى السياسة ويدعى الوطنية ويمارس بخفة شديدة انتقاد الحكومة ومهاجمة رؤساء البنوك فى قليل من مشاهده ويحشرها وسط كم هائل يستغرقه الفيلم كله من مشاهد العرى والجنس والقبلات والإفيهات والكلمات المعاقب عليها رقابياً والمسموح بها - على غير العادة - فى (بوبوس).
اسم الفيلم يبدو طفولياً، واسم عادل إمام وأشرف عبدالباقى يوحى بالكوميديا ويؤهل للضحك وبالتالى فإن عدد الأطفال الذين تراهم إلى جانبك وأنت تشاهد الفيلم والذين اصطحبهم الأهالى معهم يفوق أو يعادل عدد الكبار، وذلك أن الحيرة التى تصيب ذويهم من جراء هذه المشاهد الساخنة والملتهبة مما دفع البعض إلى مغادرة السينما ودفع كثيرا من الأطفال إلى الانصراف عن متابعة الفيلم والتجول بين المقاعد وعبر الممرات.
فـى السينما الأجنبية يختار الفنان أدواره بعنـاية،
| المزيد
«المستبدل».. عندما تكشف جثث الأطفال بشاعة الفساد الحكومى
فبراير 19th, 2009 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, «المستبدل».. عندما تكشف جثث الأطفال بشاعة الفساد الحكومى
كتب رامى عبدالرازق ١٩/ ٢/ ٢٠٠٩ |
<TABLE dir=rtl border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0>
<TR> <td></TD></TR> <TR> <td></TD></TR> <TR> <td width=240 align=right> لقطة من فيلم «المستبدل»</TD></TR></TABLE> للوهلة الأولى يشعرك الفيلم إنه يحمل ملامح إنسانية بحتة خاصة أن القصة الحقيقية المأخوذ عنها تقف على شعرة فاصلة ما بين الميلودراما والتراجيديا. لكنها تمر باحتراف على هذا الوتر المشدود وتصل بصدق إلى المتلقى الذى لا يسمح له بالانغماس فى ميلودرامية تفسد عليه متعة التفاعل مع الشخصيات والأحداث. قوة هذا النص لا تكمن فى أن دراما الحياة الواقعية تبدو أكثر قوة وعنفاً فى الدراما المؤلفة.. ولكن لأنه عرف كيف يستخلص الحبكة من نفوس الشخصيات فتصبح هى المحرك الرئيسى للأحداث وليست قوى القدر أو الطبيعة، والحبكة الجيدة فى علم الدراما تنبع دوماً من الشخصية.. ونحن هنا أمام مجموعة شخصيات تتطور الحبكة من خلال قراراتها وصراعها المستمر فنحن فى أوائل القرن العشرين أمام أم تفقد ابنها نتيجة حادث اختفاء غامض.. وتظل لشهور تحاول أن تعثر عليه من خلال القنوات الرسمية ولكن دون جدوى، إلى أن تقدم لها شرطة لوس أنجلوس طفلاً آخر وتحاول إجبارها على القبول بأنه ابنها الغائب منذ خمسة شهور.. وبأنه قد تغير جسمانياً، ومن هنا يأتى اسم الفيلم والذى تشير ترجمته الحرفية إلى مصطلح يعنى استبدال طفل بطفل آخر..
ولكن مع إصرار الأم على أن الطفل ليس طفلها تقرر أن تحارب قوى الفساد فى الشرطة التى تسعى بكل الوسائل الشمشروعة والغير مشروعة إلى إثبات أنها لم تخطئ، وأن الأم هي التى تريد التهرب من مسؤولية الطفل العائد.. إلى أن يقرر أحد أفراد هذه الهيئة البوليسية الفاسدة أن يتتبع خيطاً بسيطاً من التحرى يقوده إلى اكتشاف واحد من أعنف القتلة المتسلسلين فى تاريخ الولاية الأمريكية.. والذى كان له علاقة مباشرة باختفاء العديد من الأطفال على رأسهم «والتر» ابن «كريستين».
هنا يقدم الفيلم الوجه الآخر م
| المزيد
وطني عكا.. ومسرح المقاومة
فبراير 16th, 2009 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, وطني عكا.. ومسرح المقاومة
كتب : محمد بهجت
| <TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=66 align=left>
<TR> <td align=middle></TD></TR> <TR> <td bgColor=#ffffff align=middle>عبدالرحمن الشرقاوى</TD></TR></TABLE>
عدد غير قليل من الأعمال المسرحية تصدت للتعبير عن مشكلات الشعب الفلسطيني في ظل عدوان لاينتهي وحصار لايتوقف إلا ليعود من جديد بصورة أكثر وحشية وشراسة.. منها رائعة الشاعر عبدالرحمن الشرقاوي وطني عكا.. ومنها النار والزيتون لألفريد فرج وحبيبتي شامينا للدكتور رشاد رشدي.. وهناك أعمال أخري عديدة لم يكن تناولها للقضية في صورة مباشرة ولكنها في حقيقة الأمر تستهدف رسالة سياسية خاصة بالصراع العربي الإسرائيلي منها مسرحية المهرج لمحمد الماغوط حيث يفاجأ صقر قريش العائد من الماضي بنكبة الحاضرفي ضياع الأندلس وضياع فلسطيني ومسرحية ماما أمريكا للفنان محمد صبحي والتي تفسر جذور المشكلة العربية أو مشكلة العائلة الواحدة بل حتي عفروتو للفنان سمير العصفوري تتناول بوضوح فكرة العفريت الصغير الذي يتسلل الي حياة عائلية مترابطة فيوقع بينهم ويفوز في النهاية بتأسيس دولته وسيطرته علي الجميع.. ولعله يجدر بنا أن نتوقف أمام مسرحية وطني عكا لنري كيف تجاوز الشاعر المبدع الأحداث اللحظية ليصوغ عملا يعيش ويحتفظ بطزاجته وقدرته علي التأثير في أي وقت يقول الشاعر علي لسان حازم الكهل الفلسطيني اللاجيء: إني صرخت بهم أريد عكا..
أن لم يكن بد من السجن الرهيب فسجن عكا ما أريد
إن لم يكن بد من التعذيب حتي الموت فارموني علي هضباته
| المزيد
كوميديا السلطة
ديسمبر 22nd, 2008 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, كوميديا السلطة! الفكرة جيدة.. لكن الأهم هو الإضحاك
كتبت : آمـــال بكيــــــــرحمد بدير وريهام سعيد فى مشهد من المسرحيةمن المسرح التجاري شاهدت لك هذا الأسبوع مسرحية مرسي عاوز كرسي التي يقدمها مسرح الإبياري علي مسرح الريحاني أما الإبياري فهو المنتج وأيضا المؤلف.
مما لا شك فيه أن المسرح الخاص أو التجاري تقلص بصورة ملحوظة ويمكن أن نقول تقلص بصورة كبيرة. حاليا المسرح الخاص الذي مازال صامدا هو مسرح فرقة الفنانين المتحدين للمنتج العظيم سمير خفاجي والتي يقوم ببطولة كل أعماله الفنان القدير عادل إمام. ولعل أحمد الإبياري هو المنتج الثاني الذي مازال يكافح ليظل مسرحه.. مسرح الريحاني مفتوحا أمام الجماهير. بالطبع المسرح الخاص حاليا لا يعمل طوال أيام الأسبوع ولكن يعمل لمدة يومين فقط في الأسبوع وذلك باستثناء بعض المواسم التي ينشط فيها. منتج آخر هو جلال الشرقاوي يحاول أيضا أن يقدم أعماله ولكن المسرح يعمل موسما ويظل مغلقا لمواسم أخري. هذا الإغلاق ليس سببه المنتج بالطبع ولكن يرجع لأسباب عديدة ربما ليس مجال ذكرها الآن. فماذا عن المسرحية التي شاهدتها لك هذا الأسبوع وهي مرسي عاوز كرسي؟ النص لأحمد الإبياري وإذا كان النص أو الجملة المفيدة فيه جيدة بالفعل لكن هناك من الاهتمام بتقديم متعة الضحك والبسمة للجماهير التي اعتادت علي هذه الضحكة من المسرح الخاص ولو علي حساب الفكرة. هنا النص يتناول المواطن البسيط الداريس الذي يقنع المزيد
كليوباترا بين شكسبير المحترف وشوقي الهاوي
ديسمبر 2nd, 2008 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, كليوباترا بين شكسبير المحترف وشوقي الهاوي
كتب : محمد عبدالعزيز شنباحمد شوقىاستهوت شخصية الملكة كليوباترا كثيرا من كتاب المسرح, وذلك لما تنطوي عليه من صفات تعتبر وقودا للدراما الي جانب أنها وقفت في مواجهة أقوي رجلين في العالم آنذاك وهما مارك أنطونيو وأوكتافيوس قيصرولقد كان لكليوباترا من الجمال ما يزلزل القلوب ويحطم العروش, انها جمر متقد لكنه لا يحرق, وهي شوك في نعومة الياسمين, وسيف باتر في رقة الورد
وكانت كليوباترا تدرك من البداية أنها في صراع سياسي مع روما وتدرك أنها لابد أن تقف شامخة أمام هؤلاء الجبابرة , وكانت كليوباترا تعرف جيدا معني أن تكون مصر دولة حرة مستقلة وتفهم الي حد اليقين معني الأمن القومي للوطن, ومن الذين تناولوا شخصية كليوباترا شكسبير وهو اللاعب الدرامي الأول في العصور الحديثة. وأمير الشعراء العرب أحمد شوقي وهو لاعب درامي بدرجة هاو, ولقد استند شكسبير في مسرحيته الي ما كتبه بلوتارك المؤرخ الإغريقي عن كليوباترا وكان شوقي يعرف بالطبع ما كتبه بلوتارك عن كليوباترا الي جانب قراءته لمسرحية شكسبير لكن كانت له لمساته الخاصة به دفاعا عن كليوباترا الملكة المصرية, واذا كانت مسرحية مصرع كليوباترا لشوقي قد بدأت من موقعة اكتيوم البحرية, فإن مسرحية شكسبير تبدأ قبل ذلك بسنوات, انها تبدأ والحب بين كليوباترا وأنطونيو مازال في أوله مجرد نشوة جسدية يحظي بها أنطونيو وهو يغرق في بذخ ساعات اللهو والشراب والعربدة, هو ذا يخاطب كليوباترا في مسرحية شكسبير. أنطونيو: ألا فلتذب روما في نهر التيبر, وليتهافت صرح الامبراطورية الشامخ, كما تتهافت الأقباء العظيمة, هنا مكاني: فالممالك من تراب وروث هذه الأرض يطعم الإنسان والبهائم علي سواء, إن مجد الحياة فيما نفعله الآن[ يتعانقان] فحين يتعانق عاشقان متحابان مثلنا, فلن يجد العالم لنا نظيرا, واني أشهد الأرض علي غرامنا ولو دفعت حياتي ثمنا لذلك. وجاءته الأخبار من روما بتمرد يومبي الصغير الذي جمع قوة بحرية لينتقم لوالده وجاءته كذلك أخبار موت فولفيا زوجته, ولم يدر بخلد كليوباترا أنها عندما سمحت له بالذهاب الي روما انه سيتزوج هناك من أوكتافيا أخت أوكتافيوس قيصر وهو زواج مصلحة ذو طابع سياسي فاستشاطت غضبا ولم تهدأ إلا بعد أن علمت أن أوكتافيا ليست جميلة بالقدر الذي يثير غيرتها, وأنها امرأة قصيرة القامة ضيقة الجبهة ويصطحب أنطونيو زوجته أوكتافيا الي اليونان وبعد فترة ترجع هي الي روما بينما يعود هو الي مصر ويستحكم الخلاف بين أنطونيو وأوكتافيوس قيصر ليصل الي المواجهة الحربية ويبحر أوكتافيوس الي الاسكندرية ويخرج إليه أنطونيو ومعه كليوباترا باسطولها وحين يحتدم الوطيس ويشت المزيد
الفارس وجياد المسلسلات
نوفمبر 18th, 2008 كتبها د:سيد مختار نشر في , سينما ومسرح, الفارس وجياد المسلسلات بقلم : صالح إبراهيمافتقد المشاهدون في رمضان الماضي.. عملا جديدا للفنان الشامل محمد صبحي بعد أن قدم العام الماضي.. عملا دراميا مليئا بالإشارات والايحاءات..ولكنه لم يبعد عن ملعبه المفضل “السياسة” ونعني به رجل غني جدا.. فقير جدا.. نزل به بمشكلة الدول النامية الغنية في الموارد.. الفقيرة في سبل استثمارها.. إلي عائلة.. ترنو إلي الاستفادة من خبرات ونفوذ ابنها الغني.. امتلكها من جولات وعقود عمل في الخارج.. وكما منحته مدخراتها البسيطة كانت تطمع في جزء من ثرواته وأمواله لتحقق بها متطلبات الحياة لولا ان تحالف الحيتان الكبار اتفقوا علي القضاء عليه.. وتخريب كل علاقة له ببسطاء الوادي البراني ومن خلالهم انفسهم ليؤكد “محروس” علي ضرورة وأهمية توعية الناس والتفافها حول مشروعهم القومي والتنافس علي أداء ادوارهم.. هذا العام لم يتمكن صبحي من استكمال مسلسله الجديد رغم وجود مدينة الإنتاج الإعلامي لسنبل وحيث أصبح هو المؤلف والمخرج وصاحب الدور الرئيسي بل الأدوار الرئيسية منذ الانفصال عن رفيق العمر لينين الرملي وتوقف فرقة استديو الممثل التي قدمت للمسرح المصري أعمالا متميزة عديدة بدءا من “انتهي الدرس ياغبي”.. وعلي بيه مظهر.. وحتي وجهة نظر وخرجت قائمة من الممثلين والنجوم المحترفين.. عاشوا كعائلة واحدة.. رهبانا علي خشبة المسرح مندمجين أشد الاندماج لنقل الاحساس عالي النبرة من صدورهم إلي قلوب وعقول المشاهدين ومن خلال مسرح يلتزم بتقاليد المشاهدة العظيمة.. بدون أن يتجول الباعة الجائلون بداخله.. تبادل الأحاديث والحوارات فقط خلال الاستراحة. ** مع الحفاظ علي التقاليد المسرحية كان استديو الممثل.. يستقبل المواهب.. يصقلها ويسعد عندما تغرد ضمن سرب آخر في سماء الشهرة..الأسماء كثيرة نخشي السهو والنسيان.. هل نبدأ بمحمود أبوزيد أو عبلة كامل أو هناء الشوربجي.. كمال ياسين.. هاني رمزي.. عبدالله مشرف.. مني زكي هؤلاء هم المحترفون الذين واصلوا التوهج بعد توقف استديو الممثل ويبقي عشرات الهواة الذين قدم لهم صبحي ولينين أعمالا مسرحية خاصة بهم.. لإثبات ان النص الجيد هو أساس الإبهار المسرحي ومن هنا تصدي للأعمال الصعبة مثل كارمن ولعبة الست ونجح. ** وفيما عدا إعادة سنبل وعائلة ونيس علي بعض الفضائيات الجديدة وأفلام اونكل زيزو حبيبي وهنا القاهرة افتقد الجمهور محمد صبحي الذي لا يهوي برامج التو كشو أو مسلسلات الست كوم أو ندوات جمعيات المجتمع الممثلي فإن مسلسلات رمضان استضاف بعضها عددا من نجوم مسرحه.. بينما غاب هو بعد إعادة لمسلسلاته في قنوات الدراما التي لاتتوقف عن البث أو التوالد واستنساخ أخري جديدة.. لكن ظل السؤال حائرا.. لماذا اختفي صبحي عن التواجد في دراما رمضان خاصة أنه لم يتوقف في السنوات الأخيرة عن الإنتاج والتمثيل والإخراج.. كما أن بعض النجوم الذين لم يتقدموا بأعمال جديدة.. رحبوا بالظهور بأعمال السنوات الماضية علي القنوات العامة.. وقنوات الدراما ولذلك كانت مفاجأة الدور الثاني من قنوات النيل المتخصصة باختيار أحد أعمال محمد صبحي الذي قدمه منذ 4 سنوات تقريبا.. وأثار ضجة كبري من حيث العرض والموضوع واللقطات المحذوفة ويومها جاهد صبحي كثيرا يمنع خطر الإغراق الإعلاني عن مسلسله فارس بلا جواد وأكد علي المحطات القليلة التي اذاعته الالتزام بتقديم المادة الإعلانية قبل بدء المسلسل ومع تتر النهاية. ** لذلك يعتبر إعادة تقديم مسلسل فارس بلا جواد لمحمد صبحي.. وكتيبة العاملين من أشرف عبدالغفور وحسن يوسف حمدي ومها أبوعوف وفي توقيت الدور الثاني لاختيار المشاهدة.. لفتة ذكية من مسئولي قطاع قنوات النيل المتخصصة وتقدير لأحد فرسان الدراما العربية رغم انه منذ عرف طريق الشهرة في “علي بيه مظهر” وانتهي الدرس ياغبي.. مقل تماما في أعماله ويتبادل العمل بين المسرح والتليفزيون والسينما “الآن بين المجانين الآخرين فقط” لم ينزلق إلي دراما المقاولات رغم ان الفرصة والوقت كانتا متاحتين له.. واختار الصعب من حيث الموضوع والتناول والجهد المبذول في الأداء.. وحولها إلي باقة زهور جميلة.. تحقق هدفها بوصول رائحتها الطيبة إلي الجمهور المستهدف الذي يمتد تعاطفه مع طاقم العمل منهم الهدف القريب والبعيد وخاصة في أعمال المسرحية التي تتطلب تشغيل العقل مع الحفاظ علي اطار مصري.. عائلي صميم فمحمد صبحي يفضل دائما دور رب العائلة المسئول عن سلوكياتها.. الحريص علي تمسكها بالتقاليد والأخلاقيات حتي عندما يحاول تكوين مثل هذه العائلة فإن اختياراته تتجه فورا في نفس الطريق.. ولايحزنه أن يفقد ما لديه من أموال.. بقدر ما يحزن لعدم استطاعة أبنائه التفاهم والاتحاد معا للخروج من مأزق الأب الذي فقد ثروته بفعل.. ومن هنا كانت الأرضية ان ونيس هو صاحب أشهر ع المزيد[/size] | |
|